سبحان الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سبحان الله

منتدى أسلامى  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمتعوا باستماع القران الكريم اتصل بنا عند وجود اى مشكلة 0121013821استمعوا ورددو الاذكار

 

 أية (وقفوهم ءانهم مسئولون )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضحى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
ضحى


انثى
عدد المساهمات : 627
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Empty
مُساهمةموضوع: أية (وقفوهم ءانهم مسئولون )   أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Icon_minitime128/10/2010, 8:26 am

وَقِفُوَهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ..


قال تعالى : (( وَقِفُوَهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ # مَا لَكُمْ لاَ تَنَاصَرُونَ # بَلْ هُمُ اليَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ
)) سورة الصافات. ( 24_26)


جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله :

قال عليه الصلاة والسلام كما جاء في نص الحديث : (( ...... وينفخ أخرى فإذا هم قيام ينظرون، ثم يقال‏:‏ أيها الناس هلموا إلى ربكم ‏{‏وقفوهم إنهم مسؤولون‏}‏ قال، ثم يقال‏:‏ أخرجوا بعث النار، فيقال‏:‏ كم‏؟‏ فيقال‏:‏ من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون، فيومئذ تبعث الولدان شيباً ويومئذ يكشف عن ساق‏)
‏ ‏"‏أخرجه أحمد ورواه مسلم في صحيحه واللفظ له‏"‏‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{
‏وقفوهم إنهم مسؤولون‏
}‏ أ

ي قفوهم حتى يسألوا عن أعمالهم وأقوالهم، التي صدرت عنهم في الدار الدنيا.

قال ابن عباس‏:‏ يعني احبسوهم إنهم محاسبون.

وقد قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(
‏أيما داع دعا إلى شيء كان موقوفاً معه إلى يوم القيامة لا يغادره ولا يفارقه، وإن دعا رجل رجلاً‏)‏ ثم قرأ‏:‏ ‏{‏وقفوهم إنهم مسؤولون‏
}‏ ‏"‏رواه ابن أبي حاتم وابن جرير والترمذي عن أنَس بن مالك مرفوعاً‏"‏.

وقال ابن المبارك‏:‏ ‏(
‏إن أول ما يسأل عنه الرجل جلساؤه‏:‏‏)‏ ثم يقال لهم على سبيل التقريع والتوبيخ ‏{‏ما لكم لا تناصرون‏؟‏‏}‏ أي كما زعمتم أنكم جميع منتصر‏؟‏ ‏{‏بل هم اليوم مستسلمون‏
}‏ أي منقادون لأمر اللّه لا يخالفونه ولا يحيدون عنه، واللّه أعلم‏.


وجاء في تفسير القرطبي رحمه الله :

قوله تعالى: {وقفوهم} وحكى عيسى بن عمر {أنهم
} بفتح الهمزة. قال الكسائي : أي لأنهم وبأنهم، يقال : وقفت الدابة أقفها وقفا فوقفت هي وقوفا، يتعدى ولا يتعدى؛ أي احبسوهم. وهذا يكون قبل السوق إلى الجحيم؛ وفيه تقديم وتأخير، أي قفوهم للحساب ثم سوقوهم إلى النار. وقيل : يساقون إلى النار أولا ثم يحشرون للسؤال إذا قربوا من النار.

{
إنهم مسئولون
} عن أعمالهم وأقوالهم وأفعالهم؛ قال القرظي والكلبي. الضحاك : عن خطاياهم.

ابن عباس : عن لا إله إلا الله. وعنه أيضا : عن ظلم الخلق.

وفي هذا كله دليل على أن الكافر يحاسب. وقد مضى في {
الحجر} الكلام فيه. وقيل : سؤالهم أن يقال لهم: {ألم يأتكم رسل منكم
} {الأنعام : 130] إقامة للحجة.

ويقال لهم: {
ما لكم لا تناصرون} على جهة التقريع والتوبيخ؛ أي ينصر بعضكم بعضا فيمنعه من عذاب الله. وقيل : هو إشارة إلى قول أبي جهل يوم بدر {نحن جميع منتصر
} [القمر : 44]. وأصله تتناصرون فطرحت إحدى التاءين تخفيفا. وشدد البزي التاء في الوصل.


قوله تعالى: {
بل هم اليوم مستسلمون
} قال قتادة : مستسلمون في عذاب الله عز وجل.

ابن عباس : خاضعون ذليلون. الحسن : منقادون. الأخفش : ملقون بأيديهم. والمعنى متقارب.

{
وأقبل بعضهم على بعض} يعني الرؤساء والأتباع {يتساءلون} يتخاصمون. ويقال لا يتساءلون فسقطت لا. النحاس : وإنما غلط الجاهل باللغة فتوهم أن هذا من قوله: {فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون} [المؤمنون : 101] إنما هو لا يتساءلون بالأرحام، فيقول أحدهم : أسألك بالرحم الذي بيني وبينك لما نفعتني، أو أسقطت لي حقا لك علي، أو وهبت لي حسنة. وهذا بين؛ لأن قبله {فلا أنساب بينهم
} [المؤمنون : 101]. أي ليس ينتفعون بالأنساب التي بينهم؛

كما جاء في الحديث : (
إن الرجل ليسر بأن يصبح له على أبيه أو على ابنه حق فيأخذه منه لأنها الحسنات والسيئات)، وفي حديث آخر : (رحم الله امرأ كان لأخيه عنده مظلمة من مال أو عرض فأتاه فاستحله قبل أن يطالبه به فيأخذ من حسناته فإن لم تكن له حسنات زيد عليه من سيئات المطالب
).

و{
يتساءلون} ها هنا إنما هو أن يسأل بعضهم بعضا ويوبخه في أنه أضله أو فتح بابا من المعصية؛ يبين ذلك أن بعده {إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين
}

قال مجاهد : هو قول الكفار للشياطين. قتادة : هو قول الإنس للجن. وقيل : هو من قول الأتباع للمتبوعين؛ دليله قوله تعالى: {
ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم يرجع بعضهم إلى بعض القول
} [سبأ : 31] الآية.

المصادر :

من مختصر ابن كثير .
ومن تفسير القرطبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sobhan-allh.ahlamontada.net
مروة
مشرفة أدارية
مشرفة أدارية
مروة


انثى
عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أية (وقفوهم ءانهم مسئولون )   أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Icon_minitime130/10/2010, 5:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة
عضو مميز
عضو مميز
جنة


انثى
عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أية (وقفوهم ءانهم مسئولون )   أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Icon_minitime131/10/2010, 5:20 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
مشرفة أدارية
مشرفة أدارية
amal


انثى
عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أية (وقفوهم ءانهم مسئولون )   أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Icon_minitime122/1/2011, 5:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروة
مشرفة أدارية
مشرفة أدارية
مروة


انثى
عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أية (وقفوهم ءانهم مسئولون )   أية (وقفوهم ءانهم مسئولون ) Icon_minitime125/1/2011, 12:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أية (وقفوهم ءانهم مسئولون )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سبحان الله :: المنتدى الاسلامى :: تفسير القراّن الكريم-
انتقل الى: