سبحان الله

منتدى أسلامى  
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولاستمتعوا باستماع القران الكريم اتصل بنا عند وجود اى مشكلة 0121013821استمعوا ورددو الاذكار

شاطر | 
 

 افكار لتعليم الحساب للاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غادة عيد
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

مُساهمةموضوع: افكار لتعليم الحساب للاطفال   14/2/2011, 5:49 am

[size=24]السلام عليكم

الرياضيات في الروضة - العاب

الأهداف العامة:
 تطوير حب الاستطلاع والرغبة في البحث والتمرس في الرياضيات وإكساب الثقة بالنفس والمتعة.
 تطوير إدراك المفاهيم وعلاقات الكمية والحجم في بيئة الطفل الطبيعية.
 تطوير قدرة الطفل على تطبيق المعلومات التي اكتسبها في الحياة اليومية.
الباعث:
للرياضيات أهمية كبرى في حياتنا اليومية، ففي كل مكان نرى أرقام وأعداد ترمز لأشياء مختلفة فنحن نراها في الحاسوب وأجهزة التحكم للتلفزيون والتلفون والساعة والملابس والأحذية، فالأعداد استعمالاتها عدة في حياتنا اليومية ولهذا السبب من المهم أن يتوفر لأطفالنا في الروضات ألعاب وفعاليات بالرياضيات، فمن خلال اللعب يتعرف الطفل على صورة واسم العدد وكميته ويصبح باستطاعته أن يتمتع ويفهم ما يدور من حوله وتكون له لغة جديدة في التعامل في حياته اليومية، ولهذا قررت أن أبني مركز للألعاب الحسابية في الروضة ولكن ولسوء الوضع المادي في روضتي فلم يكن لدي المال الكافي لشراء ألعاب ووسائل حسابية تساعده على بناء هذا المركز، لهذا قمن أنا والمساعدة والأطفال والأمهات بتحضير ألعاب حسابية عديدة جميعها من تحضيرنا. فبمساعدة بعض الأمهات اكتسبنا بعض الأفكار للألعاب وهنالك أمهات ساعدونا على التلوين والتغليف والقص وبعض الأطفال والأمهات جمعوا هنا أدوات ظنوا أنه لن يستعملوها مجدداً فصنعنا منها لعبة في الرياضيات مثل سدادات القناني، ملاعق الدواء الصغيرة، كرتون مقصوص وغيرها...
وفي النهاية أصبح لدينا العديد من الألعاب ومنها ألعاب يمكن أن نستغلها في أكثر من فعالية، وبنينا مركز اللعب في الرياضيات وهذه الألعاب أمتعت جميع الأطفال وشعرنا بأن الطفل سعيد لإنجازه الألعاب المختلفة ويمكن أن يحضرها وحده في البيت ليلعب بها هو وأصدقاءه.

اسم اللعبة: ملائمة العدد للكمية.
عدد المشتركين: 1.
الهدف: يتعرف الطفل على صورة واسم العدد ويضعه عند الكمية الملائمة.
طريقة البناء: أداة اللعبة أخذناها من الصيدلية كانت عبارة عن علبة كريمات كتبنا عليها أعداد ملونة من 0-10 واستعملنا حلقات بلاستيكية.
سير الفعالية:
يأخذ الطفل اللعبة، يضع الحلقات البلاستيكية حسب العدد المكتوب في الفجوة كمرحلة أولى. في المرحلة الثانية يضع الطفل في الفجوة الكمية الملائمة للعدد حسب لون معين للحلقات البلاستيكية.

اسم اللعبة: بازل بالأعداد.
عدد المشتركين: 1.
الهدف: ملائمة صورة العدد الموجود على البطاقة لصورة العدد المكتوب على حاملة اللعبة، ينتج في النهاية صورة جميلة.
طريقة البناء: تم اختيار صورة من قِبل الأطفال قمنا بتلوينها، بعد ذلك بتقسيمها وقصها والإلصاق عليها عدد مع وضع نفس العدد على حاملتها.
سير الفعالية:
يأخذ الطفل بطاقات الصورة المقصوصة ويحاول ملائمة العدد الموجود على البطاقة للعدد الموجود على حاملة اللعبة إذا نتجت صورة ملائمة يكون قد نجح في الفعالية.
لتطوير الفعالية، يمكن وضع كميات مكان العدد الموجود على البطاقات وهكذا يحاول الطفل ملائمة العدد للكمية.

اسم اللعبة: الباولينج.
عدد المشتركين: 2.
الهدف:  ملائمة العين واليد عند رمي الطابة.
 تدوين الطفل للعدد الذي حصل عليه بعد الرمي.
 ربط العلاقة بين لون الاسطوانة والعدد الذي يساوي كل لون.
طريقة البناء: قمنا بأخذ 5 اسطوانات من الكرتون القاسي مختلفة الألوان، كل اسطوانة بلون مختلف ووضعنا على لوحة المفاتيح 5 طبعات، كل طبعة تحمل لون اسطوانة وتحمل عدد من 1-5.
سير اللعبة: يتم ترتيب الاسطوانات بشكل مستقيم
يقوم الطفل الأول برمي الطابة نحو الاسطوانات، عند وقوع إحدى الاسطوانات يدون قيمة الاسطوانة في ورقة النتائج حسب لوحة المفاتيح للعبة فكل اسطوانة حسب لونها لها قيمة/عدد معين وكذلك الأمر مع الطفل الثاني. كل طفل يلعب 5 مرات وبعد ذلك نجمع الأعداد ونرى من حصل على نقاط أكثر.
لتطوير الفعالية يمكن أيضاً أن نسأل كل مرة: من رمى الاسطوانة التي تحمل العدد الأكبر أو الصغر.

اسم اللعبة: أضلاع بقياسات مختلفة.
عدد المشتركين: 1.
الهدف:  على الطفل تمييز فرق الطول بين الأضلاع.
 على الطفل ترتيب الأضلاع حسب المطلوب.
طريقة البناء: نأخذ كرتون، نقسمها إلى 10 أضلاع من 20 سم حتى 2 سم.

سير الفعالية: نضع الأضلاع أمام الطفل، نعطيه المجال ليلعب بهم ويحاول صنع أشكال منهم، بعد ذلك نطلب منه أن يرتبهم حسب الطول كمرحلة أولى هو يرتب حسب رغبته من الطويل إلى القصير او بالعكس، كمرحلة متطورة أكثر نحن نحدد له لنفحص قدرته على استيعاب المطلوب وتنفيذه.

اسم اللعبة: "كم يوجد محلي".
عدد المشتركين: 1.
الهدف:  على الطفل عد الصورة المطلوبة بين الصور المتفرقة.
 وضع العدد الملائم للكمية الملائمة.
طريقة البناء: قمنا بتحضير بطاقة كبيرة تحمل صور لأربع أشياء مختلفة بكميات مختلفة، لون الصور وحضرنا أعداد على حلقات بلاستيك توضع بجانب الصورة الملائمة.
سير اللعبة: يأخذ الطفل البطاقة الكبيرة، يعد الصورة المطلوبة ويضع بجانبها العدد الملائم.



يتبع..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة عيد
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: افكار لتعليم الحساب للاطفال   14/2/2011, 5:51 am

اسم اللعبة: لعبة الذاكرة بالملاعق.
عدد المشتركين: 2-4.
الهدف:  على الطفل البحث عن عدد موجود على ملعقتين.
 تذكر مكان العدد في حالة الخطأ.
 إحترام الآخر، إعطاء حق الغير.
طريقة البناء: طريقة سهلة، لاستعمال ملاعق بلاستيك لشرب الدواء، حصلنا عليها من الصيدلية ووضعنا على كل ملعقتين نفس العدد، حصلنا في النهاية على 22 ملعقة تحمل الأعداد من 0-10.
سير اللعبة: يمكن اللعب بالملاعق لعبة الذاكرة توضع الملاعق بشكل مقلوب بمعنى العدد لا يظهر وعلى الطفل أخذ ملعقتين تحملن نفس العدد، في حالة الخطأ يرجع الملاعق وهنا عليهم جميعاً في المجموعة تذكر الأعداد التي قلبت ولم تكن متشابهة ليستطيعوا الحصول عليها في حال وجدوا العدد الملائم.
طريقة أخرى للعب بالملاعق، ترتيب الأعداد من 0-10 أو من يأتي بعد ويأتي قبل عدد معين.

اسم اللعبة: عد كم بالبطاقة وضع العدد الصحيح.
عدد المشتركين: 1-2.
طريقة البناء: صور لمجموعات وأرقام تم تلوينها وقصها.
سير الفعالية: يعلق الطفل على الحائط البطاقة التي تحمل الصور (الكمية، المجموعة) وبعد ذلك يعد الطفل كم يوجد في البطاقة ويضع العدد المناسب.
لتطوير الفعالية، يمكن تصنيف البطاقات لكميات متساوية أو مجموعات متشابهة أو الأكثر والأقل.

اسم اللعبة: سدادات قناني المياه.
عدد المشتركين: 1-2.
طريقة البناء: طلبنا من الأطفال جمع سدادات قناني المياه وإحضارها للروضة، بعد ذلك طبعنا على كل سدادة رقم وحصلنا على مجموعة تحمل 11 سدادة من 0-10.
سير الفعالية: كمرحلة أولى، يرتب الطفل السدادات من 0-10.
كمرحلة ثانية، نطلب من الطفل أن يعطينا الرقم الذي يأتي بعد رقم معين أو قبله.
كمرحلة ثالثة، نطلب من الطفل أن يعطينا السدادة التي تحمل الرقم الأكبر من رقم معين.
كمرحلة رابعة، نقص سدادة أو أكثر وعلى الطفل الفحص والوصول إلى حل المشكلة ومعرفة أي عدد ناقص.


اسم اللعبة: التصنيف.
عدد المشتركين: 1-3.
الهدف: تطوير قدرة الطفل على تصنيف الأشياء وفقاً لمقاييس/صفات معينة.
طريقة البناء: نقوم بتحضير 36 بطاقة، كل 12 بطاقة تحمل شك هندسي معين (دائرة، مثلث، مربع) وكل 12 بطاقة يتم تقسيمها إلى ما يلي (دائرة مثلاً):
2 دائرة أحمر – 2 أخضر – 2 أصفر بحجم كبير
و- 2 دائرة أحمر – 2 أخضر – 2 أصفر بحجم صغير وكل 2 للون معين وحجم معين، واحد يحصل على علامة والآخر لا، وهكذا مع المربع والمثلث.
سير الفعالية: نعطي الطفل في البداية أن يلعب ويصنف البطاقات بشكل حر ونفحص هنا قدرته على التصنيف وإذا كان قد اتبع معايير أو مقاييس معينة، بعد ذلك يمكن أن نطلب منه نحن أن يصنف حسب مقاييس معينة مثلاً حسب الحجم أو حسب الشكل أو حسب اللون.


اسم اللعبة: كرة الأعداد.
عدد المشتركين: 1-2.
الهدف:  تعرف الطفل على الأعداد، اسم العدد، صورة العدد وكمية العدد.
 تقوية العضلات الدقيقة والملائمة بين اليد والعين.
سير الفعالية: نعطي الطفل الكرة، يرميها ويمسكها ويرفع كل أصابعه ويُبقي أصبع واحد من كل يد لمسك الكرة، هنا نسأل الطفل عن العدد الموجود تحت كل أصبع، أي منهم الأكبر، أي منهم الأصغر، طبعاً بعد أن يقول لما اسم العدد.
لتطوير الفعالية يمكن استعمال الكرة في الألعاب الانتقالية، مثلاً عدد البنات على الكرة، عدد الأولاد، عدد القفزات، عدد القطع للعبة معينة وغيرها من الفعالية.


اسم اللعبة: بطاقات أعداد وكميات.
عدد المشتركين: 1-3.
سير الفعالية: نوزع البطاقات وعلى الأطفال ملائمة العدد للكمية، يرتبون البطاقات حيث ينتج لدينا أعداد من 0-10 وبجانبها بطاقات تحمل الكميات من 0-10.

اسم اللعبة: المكعبات الملونة.
عدد المشتركين: 1.
سير الفعالية: على الطفل معرفة اللون وكمية اللون أي العدد الذي يحمله، يجمع المكعبات حسب اللون والكمية، مثلاً اللون الأحمر يحمل مكعبين لونهم أحمر وهكذا...

اسم اللعبة: الشجرة والأعداد.
عدد المشتركين: 2-4.
الهدف: ملائمة العدد للكمية.
طريقة البناء: نقص شجرة من البوليچال ونقص أيضاً زهر الشجرة، أغصان، جذوع وأوراق. نحضر مكعبين، واحد يحمل الأعداد من 0-5 والثاني يحمل أسماء أجزاء الشجرة.
سير الفعالية: يرمي الطفل مكعب أجزاء الشجرة ومكعب الأعداد ويرى على ماذا حصل ويعلق على الشجرة الكمية المناسبة لجزء الشجرة الذي حصل عليه، مثلاُ إذا حصل على العدد 3 من الأغصان أو 4 – أزهار وهكذا...

اسم اللعبة: كم أصابع اليد.
عدد المشتركين: 1-2.
سير الفعالية: من خلال هذه اللعبة يرتب الطفل البطاقات حسب كمية الأصابع من 1-10 ويمكن ملائمة بطاقة الأعداد إلى كمية الأصابع، كذلك يمكن أخذ بطاقة معينة تحمل كمية أصابع معينة وعلى الطفل تقسيم الكمية لمجموعات جديدة مثلاً البطاقة التي تحمل 10 أصابع يمكن أن نضع لها البطاقات التي تحمل 2 و 8,
3 و 7, 5 و 5، 4 و 6, 1 و 9.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
مشرفة أدارية
مشرفة أدارية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: افكار لتعليم الحساب للاطفال   5/4/2011, 5:10 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افكار لتعليم الحساب للاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سبحان الله :: القسم العام :: التربية السليمة (للامهات فقط )-
انتقل الى: