سبحان الله

منتدى أسلامى  
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولاستمتعوا باستماع القران الكريم اتصل بنا عند وجود اى مشكلة 0121013821استمعوا ورددو الاذكار

شاطر | 
 

  معنى (انتظار الصلاه بعد الصلاه )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضحى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 627
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: معنى (انتظار الصلاه بعد الصلاه )   28/10/2010, 12:22 am


عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «ثَلاثٌ كَفَّارَاتٌ: انْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي السَّبَرَاتِ، وَنَقْلُ الأَقْدَامِ إِلَى الْجَمَاعَاتِ». رواه الطبراني في المعجم الكبير


.المراد بالكفارات: كفارات الذنوب والآثام.

في صحيح مسلم عن أبي هريرة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ»؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ؛ فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ»


.الكفارة الأولى: انتظار الصلاة بعد الصلاةوأصل الرباط الحبس على الشيء، كأنه حبس نفسه على هذه الطاعة. والمراد أنه نوع من أنواع الرباط، وهو متيسر لكل أحد، بخلاف المرابطة في الثغور، ورباط الثغور لا يعدله شيء، لكن من أنواع الرباط: انتظار الصلاة بعد الصلاة
ومن كان في انتظار الصلاة فإنه في صلاة
]ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه، لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة». وللبخاري: «إنَّ أحدَكم في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، والملائكة تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه. ما لم يقم من مصلاه أو يحدث».وقال صلى الله عليه وسلم: «الْقَاعِدُ يَرْعَى الصَّلَاةَ كَالْقَانِتِ، وَيُكْتَبُ مِنْ الْمُصَلِّينَ مِنْ حِينِ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْهِ» رواه أحمدوإن الله ليباهي ملائكته بأهل الرباط في المساجد
قال عبد الله بن عَمْرٍو رضي الله عنهما: صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَغْرِبَ، فَرَجَعَ مَنْ رَجَعَ، وَعَقَّبَ مَنْ عَقَّبَ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُسْرِعًا قَدْ حَفَزَهُ النَّفَس –جهده-، وَقَدْ حَسَرَ عَنْ رُكْبَتَيْهِ، فَقَالَ: «أَبْشِرُوا، هَذَا رَبُّكُمْ قَدْ فَتَحَ بَابًا مِنْ أَبْوَابِ السَّمَاءِ يُبَاهِي بِكُمْ الْمَلَائِكَةَ، يَقُولُ: انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي قَدْ قَضَوْا فَرِيضَةً وَهُمْ يَنْتَظِرُونَ أُخْرَى» رواه ابن ماجة.]وانتظار الصلاة بعد الصلاة يكتبه الله في عليين:فعَنْ أَبِي أُمَامَةَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «صَلَاةٌ فِي إِثْرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ» رواه أبو داود


.الكفارة الثانية: إسباغ الوضوء في السبرات.معنى إسباغ الوضوء: إتمامه.والسبرات جمع سَبْرة، والسَّبْرة: الغداة الباردة.وفي رواية عند مسلم: «على المكاره».فلابد هنا من أمرين: إسباغ الوضوء، وأن يكون إسباغه على الكريهات، والمراد أن يكون على حالةٍ يشق على النفس فيها الوضوءومما يحمل على ذلك تذكر فضل الوضوء، ومن ذلك ما جاء في حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ، حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنْ الذُّنُوبِ»رواه مسلم
والأحاديث التي بين فيها نبينا صلى الله عليه وسلم أن إسباغ الوضوء كفارة لخطايا كثيرة، منها حديث عثمان لما توضأ وأسبغ الوضوء قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مثل وضوئي هذا ثم قال: «من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه، وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة»رواه مسلم.ومنها: «ما من عبد يتوضأ فيحسن الوضوء، فيغسل وجهه حتى يسيل الماء على ذقنه، ثم يغسل ذراعيه حتى يسيل الماء على مرفقيه، ثم غسل رجليه حتى يسيل الماء من كعبيه، ثم يقوم فيصلي إلا غفر له ما سلف من ذنبه» رواه الطبراني



.وإسباغ الوضوء من الإيمان بالله:




فعن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ شَطْرُ الْإِيمَانِ» رواه ابن ماجة. وهو من الأدلة الكثيرة على أن الإيمان قول وعمل.الكفارة الثالثة: َنَقْلُ الأَقْدَامِ إِلَى الْجَمَاعَاتِالمراد كما في رواية أخرى: «كثرة الخطا إلى المساجد».صلاة الجماعة واجبة على الرجل، وإثبات الفضل للشيء لا يدل على عدم وجوبه كما يظن بعض الناس، بل الفضل والأجر في الواجب أكثرُ منه في المندوب، قال الله تعالى في الحديث القدسي: (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحبhttp://arabup.biz/56455] إليَّ مما افترضته عليه) رواه البخاريودليل وجوبها حديث أبي هريرة في الصحيحين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلَاةِ فَتُقَامَ، ثُمَّ أُخَالِفَ إِلَى مَنَازِلِ قَوْمٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ، فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ»ولولا أن الصلاة في جماعة واجبةٌ لما همَّ النبي صلى الله عليه وسلم بذلك]وأجر الجماعة مضاعف، قال صلى الله عليه وسلم: «صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة» رواه البخاري ومسلم]والصلاة في جماعة يعجب الله منها، قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله تبارك وتعالى ليعجب من الصلاة في الجمع» أحمدوإدامة المحافظة على صلاة الجماعة وإدراكها من أولها أربعين يوما وقاية من النار ومن النفاق.. فعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى لله أربعين يوما في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق» رواه الترمذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sobhan-allh.ahlamontada.net
مروة
مشرفة أدارية
مشرفة أدارية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: معنى (انتظار الصلاه بعد الصلاه )   30/10/2010, 5:07 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: معنى (انتظار الصلاه بعد الصلاه )   12/12/2010, 4:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى (انتظار الصلاه بعد الصلاه )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سبحان الله :: المنتدى الاسلامى :: الصلاه و الوضوء واحكام الطهارة-
انتقل الى: