اسم اللعبة: لعبة الذاكرة بالملاعق.
عدد المشتركين: 2-4.
الهدف: على الطفل البحث عن عدد موجود على ملعقتين.
تذكر مكان العدد في حالة الخطأ.
إحترام الآخر، إعطاء حق الغير.
طريقة البناء: طريقة سهلة، لاستعمال ملاعق بلاستيك لشرب الدواء، حصلنا عليها من الصيدلية ووضعنا على كل ملعقتين نفس العدد، حصلنا في النهاية على 22 ملعقة تحمل الأعداد من 0-10.
سير اللعبة: يمكن اللعب بالملاعق لعبة الذاكرة توضع الملاعق بشكل مقلوب بمعنى العدد لا يظهر وعلى الطفل أخذ ملعقتين تحملن نفس العدد، في حالة الخطأ يرجع الملاعق وهنا عليهم جميعاً في المجموعة تذكر الأعداد التي قلبت ولم تكن متشابهة ليستطيعوا الحصول عليها في حال وجدوا العدد الملائم.
طريقة أخرى للعب بالملاعق، ترتيب الأعداد من 0-10 أو من يأتي بعد ويأتي قبل عدد معين.
اسم اللعبة: عد كم بالبطاقة وضع العدد الصحيح.
عدد المشتركين: 1-2.
طريقة البناء: صور لمجموعات وأرقام تم تلوينها وقصها.
سير الفعالية: يعلق الطفل على الحائط البطاقة التي تحمل الصور (الكمية، المجموعة) وبعد ذلك يعد الطفل كم يوجد في البطاقة ويضع العدد المناسب.
لتطوير الفعالية، يمكن تصنيف البطاقات لكميات متساوية أو مجموعات متشابهة أو الأكثر والأقل.
اسم اللعبة: سدادات قناني المياه.
عدد المشتركين: 1-2.
طريقة البناء: طلبنا من الأطفال جمع سدادات قناني المياه وإحضارها للروضة، بعد ذلك طبعنا على كل سدادة رقم وحصلنا على مجموعة تحمل 11 سدادة من 0-10.
سير الفعالية: كمرحلة أولى، يرتب الطفل السدادات من 0-10.
كمرحلة ثانية، نطلب من الطفل أن يعطينا الرقم الذي يأتي بعد رقم معين أو قبله.
كمرحلة ثالثة، نطلب من الطفل أن يعطينا السدادة التي تحمل الرقم الأكبر من رقم معين.
كمرحلة رابعة، نقص سدادة أو أكثر وعلى الطفل الفحص والوصول إلى حل المشكلة ومعرفة أي عدد ناقص.
اسم اللعبة: التصنيف.
عدد المشتركين: 1-3.
الهدف: تطوير قدرة الطفل على تصنيف الأشياء وفقاً لمقاييس/صفات معينة.
طريقة البناء: نقوم بتحضير 36 بطاقة، كل 12 بطاقة تحمل شك هندسي معين (دائرة، مثلث، مربع) وكل 12 بطاقة يتم تقسيمها إلى ما يلي (دائرة مثلاً):
2 دائرة أحمر – 2 أخضر – 2 أصفر بحجم كبير
و- 2 دائرة أحمر – 2 أخضر – 2 أصفر بحجم صغير وكل 2 للون معين وحجم معين، واحد يحصل على علامة والآخر لا، وهكذا مع المربع والمثلث.
سير الفعالية: نعطي الطفل في البداية أن يلعب ويصنف البطاقات بشكل حر ونفحص هنا قدرته على التصنيف وإذا كان قد اتبع معايير أو مقاييس معينة، بعد ذلك يمكن أن نطلب منه نحن أن يصنف حسب مقاييس معينة مثلاً حسب الحجم أو حسب الشكل أو حسب اللون.
اسم اللعبة: كرة الأعداد.
عدد المشتركين: 1-2.
الهدف: تعرف الطفل على الأعداد، اسم العدد، صورة العدد وكمية العدد.
تقوية العضلات الدقيقة والملائمة بين اليد والعين.
سير الفعالية: نعطي الطفل الكرة، يرميها ويمسكها ويرفع كل أصابعه ويُبقي أصبع واحد من كل يد لمسك الكرة، هنا نسأل الطفل عن العدد الموجود تحت كل أصبع، أي منهم الأكبر، أي منهم الأصغر، طبعاً بعد أن يقول لما اسم العدد.
لتطوير الفعالية يمكن استعمال الكرة في الألعاب الانتقالية، مثلاً عدد البنات على الكرة، عدد الأولاد، عدد القفزات، عدد القطع للعبة معينة وغيرها من الفعالية.
اسم اللعبة: بطاقات أعداد وكميات.
عدد المشتركين: 1-3.
سير الفعالية: نوزع البطاقات وعلى الأطفال ملائمة العدد للكمية، يرتبون البطاقات حيث ينتج لدينا أعداد من 0-10 وبجانبها بطاقات تحمل الكميات من 0-10.
اسم اللعبة: المكعبات الملونة.
عدد المشتركين: 1.
سير الفعالية: على الطفل معرفة اللون وكمية اللون أي العدد الذي يحمله، يجمع المكعبات حسب اللون والكمية، مثلاً اللون الأحمر يحمل مكعبين لونهم أحمر وهكذا...
اسم اللعبة: الشجرة والأعداد.
عدد المشتركين: 2-4.
الهدف: ملائمة العدد للكمية.
طريقة البناء: نقص شجرة من البوليچال ونقص أيضاً زهر الشجرة، أغصان، جذوع وأوراق. نحضر مكعبين، واحد يحمل الأعداد من 0-5 والثاني يحمل أسماء أجزاء الشجرة.
سير الفعالية: يرمي الطفل مكعب أجزاء الشجرة ومكعب الأعداد ويرى على ماذا حصل ويعلق على الشجرة الكمية المناسبة لجزء الشجرة الذي حصل عليه، مثلاُ إذا حصل على العدد 3 من الأغصان أو 4 – أزهار وهكذا...
اسم اللعبة: كم أصابع اليد.
عدد المشتركين: 1-2.
سير الفعالية: من خلال هذه اللعبة يرتب الطفل البطاقات حسب كمية الأصابع من 1-10 ويمكن ملائمة بطاقة الأعداد إلى كمية الأصابع، كذلك يمكن أخذ بطاقة معينة تحمل كمية أصابع معينة وعلى الطفل تقسيم الكمية لمجموعات جديدة مثلاً البطاقة التي تحمل 10 أصابع يمكن أن نضع لها البطاقات التي تحمل 2 و 8,
3 و 7, 5 و 5، 4 و 6, 1 و 9.